عين النجمية على جبل الحزوة - معلم أثري في دير حنا

الكاتب : الأب رائد أبو ساحلية – كاهن رعية القديس أنطون للاتين في الرامة

على قمة جبل الحزوة تعيش الراهبات الناسكات المتوحدات واللواتي أزورهن شهريا لاقامة القداس في مغارتهن الكنيسة.. ولكن في بعض أيام الآحاد وعندما لا يجدن كاهنا يصلي لهن، يأتين للصلاة في الرامة كما يفعلن بين يوم وآخر...

عين النجمية على جبل الحزوة - معلم أثري في دير حنا

ولأن سيارتهن معطلة، تبرعت بنقلهن بسيارتي في طريق العودة لديرهن – في إحدى المرات - واخترت الطريق الجبلية الوعرة التي تمر بالقرب من عين النجمية، لذلك قررت التوقف في طريق العودة لأشرب من مائها الزلال العذب، وقررت ان اعد هذا التقرير الذي أشارككم اياه من باب نشر المعرفة والتعريف بمعالم بلادنا التاريخية الجميلة.. نعم انها عين النجمية يا سادة يا كرام.. فهل تعرفونها؟

تعرفوا عليها إذن:

على سفح جبل حزوة، جنوب قرية دير حنا، تقع عين النجمية، أحد المواقع الاثرية العديدة في القرية، ويعود تاريخ هذه العين الى ما قبل القرن السابع عشر.

سميت بهذا الاسم نسبة الى قرية كانت تقع على بعد 150 مترا جنوب هذه العين تدعى قرية النجيمية، وتم هدمها وترحيل أهلها في القرن الثامن عشر، كانت هذه العين تشكل المصدر الرئيسي للمياه في قرية دير حنا للشرب بالإضافة الى سقي الحيوانات والمواشي، حيث كانت تتدفق كمية كبيرة من المياه من العين الى البركة البيضاء والتي كانت تستعمل لسقي المواشي. مرت هذه العين بعملية ترميم مع بداية سنوات الثمانين من القرن الماضي ومرة أخرى قبل عدة سنوات في محاولة لزيادة كمية المياه التي تنبع من العين، ولكن للأسف فان كمية المياه تجف يوماً بعد يوم بسبب كثرة الآبار الارتوازية التي تم حفرها في منطقة الجليل.

تعتبر عين النجمية احدى المعالم الأثرية في قرية دير حنا، وخصوصا في جبل حزوة جنوب قرية دير حنا، وهنالك مسار سياحي يستقطب العديد من السياح على مدار العام، هذا المسار يبدأ من كنيسة الرهبان في قمة جبل حزوة، نزولا الى أقدم كرم زيتون في البلاد مرورا بعين النجيمية وصولا الى قلعة الظاهر عمر.