الأَرْجَحِيّة في الاصطلاح القضائيّ

الكاتب : د. إياس يوسف ناصر - شاعر وباحث ومحاضر في اللغة والآداب العربية

شاع في هذه الأيّام مصطلح «المعقوليّة» ليؤدّي معنى المصطلح القضائيّ (סבירות، Reasonability)، وهو مصطلح يدلّ على حقّ المحاكم في النّظر في صحّة القرارات الحكوميّة استنادًا إلى مبدأ المعقوليّة، أهي قرارات منطقيّة يقبلها العقل؟ أم قرارات غير عادلة لا يقبلها العقل؟

الأَرْجَحِيّة في الاصطلاح القضائيّ

وإنّي لَأُوثِر أن تستعمل وسائل الإعلام مصطلح «الأَرْجَحِيَّة» للإشارة إلى المبدأ الّذي تتّخذه المحاكم في دراسة كلّ قرار من القرارات الحكوميّة: أهو قرار راجح مقبول؟ أم قرار ظالم غير سديد؟ ما الأرجح؟

ولو نظرنا في الأدب العربيّ، لوجدنا أنّ هذه الحروف الأصول «ر.ج.ح» تتّصل اتّصالًا متينًا بالرّأي الصّائب والقرار العادل السّديد. فٱلرَّجَاحَةُ في الأمر: إدراكُ وجه الصّواب فيه. ورَجَاحَةُ ٱلرَّأْي: رزانتُهُ واعتدالُهُ. وَٱلرَّاجِحُ: هو من ينظر في الأمور ويهتدي إلى الموقف الصّائب فيها. والأمرُ الأهمّ في هذا الصّدد أنّنا نقول: «رَجَحَ ٱلْمِيزَانُ» بمعنى «مَالَ»، و«رَجَحَتْ إِحْدَى ٱلْكَفَّتَيْنِ عَلَى ٱلْأُخْرَى» بمعنى «مالت»، و«رَجَحَ أَحَدُ ٱلْقَوْلَيْنِ عَلَى ٱلْآخَرِ» بمعنى «كان أَرْجَحَ وأَصْوَبَ منه». ولهذا، يُتّخَذُ مبدأ الأرجحيّة مقياسًا لإبطال القرار الّذي لا يكون راجحًا في ميزان العدل والإنصاف.

للمراجعة:

ابن منظور، لسان العرب، مادّة ر.ج.ح.

الجوهريّ، تاج اللّغة وصِحَاح العربيّة.

الفيّوميّ، المصباح المنير.

Lane, Edward William. An Arabic-English lexicon. Beirut: Libraire du Liban.