محكمة العدل الدولية تعلن قرارها في دعوى جنوب أفريقيا على اسرائيل

القيامة - أكدت محكمة العدل الدولية، في قرارها اليوم الجمعة، أن على إسرائيل "اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وأن عليها أن تفعل ذلك فورا".

محكمة العدل الدولية تعلن قرارها في دعوى جنوب أفريقيا على اسرائيل

وأضافت أن "على إسرائيل أن ترفع تقريرا للمحكمة بشأن كل التدابير المؤقتة المفروضة خلال شهر، كما يجب عليها اتخاذ تدابير فورية لتحسين الوضع الإنساني ولمنع التدمير في قطاع غزة".

وشددت المحكمة على أن حكمها يفرض التزامات قانونية دولية على إسرائيل، وأن عليها ضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري.

وقالت إن "على إسرائيل التأكد من أن جيشها لا يرتكب انتهاكات إنسانية في القطاع، وأن تضمن منع التحريض المباشر على الإبادة الجماعية".

ردود الفعل على قرار المحكمة الدولية

رحب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي بالإجراءات المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية، قائلا إن قضاة المحكمة حكموا لصالح الإنسانية والقانون الدولي.

أما وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير فقد اتهم محكمة العدل الدولية بأنها "معادية للسامية"، وزعم أن قرارها يثبت أنها "لا تسعى إلى العدالة".

في حين رد نتنياهو على القرار قائلا "إن إسرائيل تخوض حربا عادلة لا مثيل لها، وإن التزام إسرائيل بالقانون الدولي لا يتزعزع".

وقال إن إسرائيل "ستستمر بتسهيل المساعدات الإنسانية وبذل قصارى جهدها لإبعاد المدنيين عن الأذى".

ومن جهته قال رئيس الدائرة السياسية في (حماس) في الخارج سامي أبو زهري لوكالة رويترز "إن قرار محكمة العدل الدولية تطور مهم يسهم في عزل إسرائيل وفضح جرائمها في غزة".

أما وزير الدفاع الإسرائيلي، يؤآف غالانت فقد انضم إلى زملائه قائلا "إن إسرائيل لا تحتاج محاضرات بالأخلاق من محكمة العدل الدولية حتى تمّيز المدنيين في قطاع غزة".

وقال وزير العدل في جنوب أفريقيا، رونالد لامولا "إن حكم محكمة العدل الدولية يعد انتصارا للقانون الدولي"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن إعفاء إسرائيل من الامتثال لالتزاماتها الدولية".