تناول الموز يمكن أن يكون البديل الصحي لخفض ضغط الدم

أشارت دراسة جديدة إلى أن تناول الموز، يمكن أن يكون أكثر فاعلية في خفض ضغط الدم مقارنة بتقليل تناول الملح. وقد أجريت هذه الدراسة على نحو 20 ألف شخص في الصين، حيث كانت النتائج ملهمة لفهم كيفية التحكم في ضغط الدم وتجنب المشكلات الصحية ذات الصلة.

تناول الموز يمكن أن يكون البديل الصحي لخفض ضغط الدم

تركزت الدراسة على العلاقة بين تناول الملح وضغط الدم، وتبين أن البدائل الصحية للملح، مثل الموز الغني بالبوتاسيوم، يمكن أن تكون فعّالة في خفض مستويات ضغط الدم والوقاية من السكتة الدماغية وأمراض القلب.

تشير النتائج إلى أن تناول غرام واحد من البوتاسيوم يوميًا – وهو ما يعادل موزتين متوسطتي الحجم – يمكن أن يكون أكثر فعالية في علاج ارتفاع ضغط الدم من تقليل تناول الملح.

تؤكد الدراسة على أهمية النظام الغذائي المتوازن، الذي يحتوي على البوتاسيوم ويقلل من تناول الملح، في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

يقول الباحثون إن اتباع نظام غذائي قليل الملح وغني بالبوتاسيوم يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويعزز الصحة العامة.

ويشجع المختصون على تضمين الموز والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في النظام الغذائي اليومي، وتقليل استهلاك الملح، لتعزيز صحة القلب والحد من مخاطر الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية.