تسجيل أريحا القديمة (تل السلطان) على قائمة التراث العالمي في اليونسكو

القيامة - أعلنت وزيرة السياحة والاثار الفلسطينية، رُلى معايعة عن نجاح دولة فلسطين بتسجيل موقع أريحا القديمة / تل السلطان على قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو، وذلك في الجلسة الخامسة والاربعين للجنة التراث العالمي المنعقدة في الرياض – المملكة العربية السعودية.

تسجيل أريحا القديمة (تل السلطان) على قائمة التراث العالمي في اليونسكو

وبذلك أصبحت دولة فلسطين تمتلك خمس مواقع فلسطينية مسجلة رسميا على قائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو بعد القدس (البلدة العتيقة وأسوارها) وبيت لحم (مكان ولادة السيد المسيح: كنيسة المهد ومسار الحجاج) وبتير (فلسطين أرض العنب والزيتون: المشهد الثقافي لجنوب القدس) والخليل (البلدة القديمة في الخليل).

وأكدت معايعة أهمية القرار باعتبار الموقع جزءا أصيلا من التراث الفلسطيني المتنوع ذو القيمة الإنسانية الاستثنائية، وأهميته العالمية كأقدم مدينة محصنة في العالم وكمثال نموذجي ناجح لرحلة الاستقرار البشري منذ العصر النطوفي وبداية تدجين النباتات والحيوانات ونشوء الزراعة، ويستحق ان يكون احد مواقع التراث العالمي. مشيرة الى التعاون الكبير مع كافة الجهات ذات العلاقة لتحقيق هذا الإنجاز وخاصة وزارة الخارجية وبعثة فلسطين لدى اليونسكو وايضا بلدية اريحا والخبراء المحليين والدوليين وكل من شارك بإعداد ملف الترشيح.

وبذلك فقد نقشت أريحا القديمة اسمها كأقدم بلدة محصنة في العالم، وكبصمة مهمة لمساهمات فلسطين الاستثنائية في تطور تاريخ البشرية بقيم عالمية فريدة من نوعها، وبدون فهم هذه القيم والتعرف عليها فإن كتب التاريخ الحضاري تبقى ناقصة وتفتقد فصولاً مهمة لفهم تطور الحضارة البشرية، فتسجيل موقع أريحا القديمة/تل السلطان على قائمة التراث العالمي.