البروفيسور هيثم عمل من حيفا ينشر بحثا متقدما حول التوحد في أهم المجلات العلمية العالمية

القيامة- نشر مؤخرا، بحث هام للبروفيسور هيثم عمل، في أهم المجلات العلمية Translational Psychiatry في موضوع التوحد. الورقة البحثية الجديدة التي تُظهر مسارات/ بروتينات مُشتركة S-nitrosylated في طفرتين مختلفتين:

البروفيسور هيثم عمل من حيفا ينشر بحثا متقدما حول التوحد في أهم المجلات العلمية العالمية

الأول هو Shank3 المرتبط بالتوحد والثاني هو Mapt المرتبط بمرض الزهايمر  Tauopathy

يذكر أن بروفيسور هيثم إسكندر عمل، العالم والباحث الحيفاوي هو محاضر كبير (Assistant Professor)  في المعهد لعلوم الأدوية-الصيدلة في كلية الطب هاداسا عين كارم في الجامعة العبرية في القدس.

أنهى العالم هيثم عمل دراسته الثانوية في مدرسة راهبات الكرمليت في حيفا، ثمّ تابع دراسته الجامعية للقب الأول في كلية الطب، قسم الصيدلة في هاداسا عين كارم. وأنهى دراسته للقب الجامعي الثاني في علم الأدوية وعلم الدماغ في جامعة تل أبيب، حيث بحث تأثير الماريجوانا على الذاكرة والدماغ بارشاد بروفيسور يوسف سارنيه. أمّا شهادة الدكتوراة فنالها في الهندسة الكيميائية من معهد العلوم التطبيقية، التخنيون، بإرشاد بروفيسور حسام حايك. في دراسته لشهادة الدكتوراة قاد أكثر من ستة مشاريع بحثية تخص تشخيص أمراض السرطان ونشر أكثر من أحد عشر مقالاً خلال إعداده لأطروحة الدكتوراة.

حصل على منحة لمتابعة أبحاثه (Post Doctoral) في معهد MIT في بوسطن والذي يعتبر المعهد الاول في العالم في مجال البيوتكنولوجيا، الهندسة، وغيرها. مؤخرا انضم الى معهد Broad المرموق في بوسطن التابع لجامعتي MIT وهارفارد. اشترك في عشرات المؤتمرات وحصل على العديد من الجوائز، عمل محاضراً في التخنيون وMIT.

بالنسبة للأبحاث التي قادها في الأربع سنوات الأخيرة في MIT في بوسطن، نشر بحثا يكشف لأول مرة عن وجود علاقة عينية بين جزيء النايتريك أوكسيد والتوحد (اوتيزم)، والبحث يكشف عن مسارات بيولوجية مهمة في الدماغ المتأثرة بالنيتريك أوكسيد وهذا يؤدي إلى تغييرات بيوكيميائية ويؤثر على الخلية العصبية. البحث قد يفتح سبلا جديدة لامكانيات علاج في المستقبل. وقد نُشر البحث في المجلة المرموقةMolecular Psychiatry  والتابعة للناشر Nature والتي تعتبر من أهم المجلات في مجال علم الدماغ.

أمّا البحث الآخر فهو اكتشاف جديد عن مرض الألزهايمر وهو يكشف عن تغييرات بيولوجية وبيوكيميائية في الدماغ قبل ظهور أي ضرر في الذاكرة أو الخلايا العصبية. وقد نُشر البحث في مجلة Translational Psychiatry والتابعة للناشر Nature.

حاليا، يبحث العالم هيثم تأثيرات الارسينيك (الزرنيخ) على الدماغ، والتي ممكن ان تؤدي الى عدة أمراض عصبية. الارسينيك متواجد في مياه الشرب بتركيز عال في بعض الدول في العالم، وايضا في أنواع طعام مختلفة منها اكل الأطفال المستخلصة من الأرز.

وسيقود الباحث عمل فرقة باحثين في الجامعة العبرية في القدس لتطوير وايجاد أدوية للتوحد والألزهايمر وغيرها.